الأسئلة الشائعة

1.كيف يمكن لأولياء الأمور الاتصال بهيئة الشارقة للتعليم الخاص إذا كانت لديهم أية أسئلة متعلقة بالمدارس الخاصة فيما يخص تنفيذهم لبرنامج التعليم والتعلم عن بعد؟
ننصحكم بضرورة التواصل مع مدارسكم أولاً وفي حال وجود أية استفسارات أخرى، بسرنا تواصلكم معنا حيث خصصت الهيئة الرقم التالي للإجابة على كافة الاستفسارات الخاصة بالمدارس: +971 6 8041444, info@spea.shj.ae
يتم الرد على الاستفسارات ابتداءً من الساعة 8:00 صباحًا لغاية 3:00 مساءً من يوم الأحد حد لغاية يوم الخميس. كما ننصح أولياء الأمور والطلبة بمتابعة الموقع الإلكتروني للهيئة وحساباتنا الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي@shjspea   للاطلاع على جميع الإعلانات الرسمية 


2.هل سيترتب على تعليق الدراسة لهذه المدة تغييرات على موعد بدء الإجازة الصيفية؟
كلا، لن يطرأ أي تغيير على موعد بدء إجازة الصيف.


3.إلى متى سيستمر التعليم عن بُعد؟
بحسب التعميم الصادر عن وزارة التربية والتعليم بتاريخ 30 مارس 2020، ستتواصل خدمات التعليم عن بُعد حتى نهاية العام الدراسي الجاري للمدارس التي بدأت عامها الدراسي في سبتمبر2019. أما المدارس التي تبدأ عامها الدراسي في أبريل 2020، فسيتواصل فيها التعليم عن بُعد حتى نهاية الفصل الأول.

4.هل يمكنني نقل ابني إلى مدرسة أخرى للفصل الدراسي الثالث؟

كلا؛ التحويل من مدرسة إلى أخرى غير مسموح به في الوقت الحالي وخلال الأزمة الراهنة. حيث أن المدارس غير قادرة حاليًا على تقييم الطلاب الجدد، ونتأمل من أولياء الأمور التواصل مع مدارسهم لمعالجة أي مخاوف قد تكون لديهم. إذا شعر أولياء الأمور أن مشكلتهم لم يتم التعامل معها بالشكل المطلوب، يمكنهم الاتصال بخط الهيئة الساخن للحصول على مزيد من الإرشادات.


5.هل خصصّت المدارس خطا ساخنا للإجابة على أسئلتنا حول التعلم عن بعد؟
نعم، جميع المدارس خصصت خطوطاً ساخنة للرد على أسئلة أولياء الأمور بخصوص التعلم عن بعد.


6.متى من المتوقع إعادة فتح المدارس؟
الوضع الحالي في دولة الإمارات العربية المتحدة وحول العالم في تطور دائم. من أجل الحفاظ على صحة وسلامة الطلاب والمعلمين، تم تمديد التعلم عن بعد حتى نهاية العام الدراسي الحالي. وبالنسبة لمدارس المناهج الهندية / الباكستانية حتى نهاية الفصل الدراسي الأول 2020.
1.هل يمكن للمدرسة توزيع الكتب أو تبادل المواد الورقية مع طلبتها أثناء فترة التعلم عن بُعد؟
حسب التعميم رقم (21) لعام 2020 يجب على كافة المدارس الامتناع عن تبادل كافة أشكال المواد الورقية مع طلبتها في الوقت الراهن. ولضمان استمرار سير العملية التعليمية من خلال التعلم عن بُعد، ينبغي على هذه المؤسسات اتباع استراتيجيات بديلة، تستفيد من مختلف الأساليب المتوفرة للتعلم الإلكتروني والتعلم عن بُعد، بالإضافة إلى كافة وسائل التواصل الإلكترونية والتي يمكن للمعلمين والطلبة استخدامها بيسر وسهولة. 

2.هل يمكن لأولياء الأمور زيارة المدرسة لاستلام الزي المدرسي لأبنائهم؟
كلا، لا يمكن لأولياء الأمور والطلبة زيارة المدرسة. ويتم تأجيل ذلك إلى حين استئناف العودة للمدارس.    

3.هل يمكن للمدارس استقبال أولياء الأمور واصطحابهم في جولة داخل المدرسة؟
بالنسبة للعائلات التي ترغب في تسجيل أبنائها في أحد المدارس، فيرجى العلم بأنه لا يُسمَح للمدارس في الوقت الحالي باستقبالكم للقيام بجولة داخل مبانيها ومرافقها، أو عقد لقاء مع كوادرها في المدرسة.

4.هل يُسمح للطلبة زيارة المدرسة خلال فترة التعليم عن بُعد للحصول على دعم من المعلمين في بعض المواد؟
لا يسمح للطلبة بزيارة المدرسة خلال هذه الفترة، ويمكنهم الحصول على مساعدة المعلمين من خلال وسائل الاتصال عن بعد

5.هل سيستمر تقديم برامج إثرائية (اندية او أنشطة) للطلبة بعد المدرسة خلال هذه الفترة؟
لن يتم تقديم أي برامج إثرائية للطلبة خلال فترة التعلم عن بعد. على المدارس توفير حلول بديلة عبر الإنترنت للطلبة المسجلين.

6.كيف يمكنني تسجيل ابني للعام الدراسي الجديد؟
على جميع المدارس توفير حلول الكترونية بديلة للتسجيل للعام الدراسي الجديد.

1.هل ستقوم كافة المدارس بتقديم التعلم عن بُعد؟
نعم، وذلك حسب التعميم الصادر عن وزارة التربية والتعليم رقم (229) بتاريخ 30 مارس 2020، ينبغي على كافة المدارس التي بدأت عامها الدراسي في سبتمبر2019 مواصلة تقديم التعليم عن بُعد لطلبتها حتى نهاية العام الدراسي الحالي 2019/2020. أما المدارس التي تبدأ عامها الدراسي في أبريل 2020، فينبغي عليها مواصلة تقديم التعليم عن بُعد لطلبتها حتى نهاية الفصل الأول.


2.في حال عدم توفر التعلم عن بُعد، فما الإجراءات المتبعة؟
أفادت وزارة التربية والتعليم بأنه ينبغي على كافة المدارس توفير التعلم عن بُعد خلال فترة تعليق العمل فيها. يرجى التواصل مباشرة مع المدرسة التي تدرس فيها، للتعرف على خططها حول توفير التعلم عن بُعد. إذا ثبت بدون شك أن المدرسة لم تقدم حتى الآن التعلم عن بعد، يرجى الاتصال بـهيئة الشارقة للتعليم الخاص على الفور.


3.نواجه صعوبة في تطبيق التعلم عن بُعد، لعدم توفر الإنترنت لبعض طلبتنا وكوادرنا، فماذا نفعل؟
طيلة فترة التعلم عن بُعد، ستوفر شركات الاتصالات المحلية (دو واتصالات وفيرجين موبايل) اتصالاً مجانياً لكافة متعامليها بعدد من أدوات الاتصال المرئية (مثل بلاك بورد، وزووم، ومايكروسوفت تيمز)، كما توفر الاتصال المجاني ببوابات التعلم الإلكترونية للمدارس. وتعمل هذه الشركات على توسيع قائمة هذه المنصات وأدوات الاتصال المرئي، فيرجى متابعة الروابط التالية للاطلاع على:


https://www.du.ae/distancelearning
https://www.etisalat.ae/en/c/learning-together.jsp
https://www.virginmobile.ae/distance-learning-school-sites


4.لا يستطيع أبنائي الاستفادة من التعلم عن بُعد لعدم توفّر الأجهزة لديهم، فماذا أفعل؟
احرص على التواصل مع مدرسة أبنائك لإخبارهم بالأمر.


5.هل ستوفر المدارس الأجهزة وخدمة الاتصال بالإنترنت للطلبة غير القادرين على توفيرها؟
تعمل الهيئة وبالتنسيق مع إدارات المدارس والشركاء المعنيين على تزويد الطلبة بما يحتاجونه من مستلزمات لتفعيل برامج التعليم عن بعد. المدارس على دراية بالإجراءات الواجب اتباعها؛ لذلك، يرجى إعلام إدارة المدرسة مباشرة بمتطلباتك.

6.ما هي شروط الحصول على أجهزة التعليم عن بعد التي تقدمها الهيئة؟
سيتم توفير هذه الأجهزة للطلبة في المدارس ذات الرسوم المنخفضة والمنخفضة جداً خلال فترة التعليم عن بعد، على أن يتم استعادتها فيما بعد، ويستطيع الطلبة الذين يستوفون الشروط الحصول على الأجهزة من خلال مدرستهم.

7.قامت الحكومة بدعم الاقتصاد، فهل سيتم تقديم دعم مماثل لقطاع التعليم؟
حتى الآن، وبدعم من شركائنا، قدمنا أكثر من 200 كمبيوتر محمول. لقد أطلقنا رابطًا لتبادل المعارف مع أكثر من 1000 مصدر تعليمي و297 موقع الكتروني لأبنائنا الطلبة. كما قدمنا أكثر من 100 ساعة من التدريب عبر الإنترنت لجميع المعلمين في الشارقة. بالإضافة إلى ذلك، أكمل المعلمون 8 ساعات تدريبية عبر الانترنت حول كيفية التعليم وتصميم الدروس عن بعد. ستواصل هيئة الشارقة للتعليم الخاص العمل بشكل مستمر مع المدارس وأولياء الأمور للمساعدة في وضع حلول التحديات التي يواجهونها.

8.كيف ستوفر المدارس التعليم عن بعد للطلبة؟
تختلف المدارس في طريقة تقديم مناهجها التعليمية، ولها خططها الخاصة لتنفيذ عملية التعليم عن بعد حيث قامت هيئة الشارقة للتعليم الخاص بتعميم سياسة التعلم عن بعد على جميع المدارس واعلمتهم بالمتطلبات والمعايير الأساسية اللازمة لإنجاح تجربة التعلم عن بعد.  كما أنها تعمل وبشكل مكثّف مع المدارس لتوفير الموارد التعليمية الإضافية للطلبة وأولياء الأمور، عند الحاجة.

9.هل يتوقع من المدرسة أن تقدم جلسات تدريس حية (بث حي) أو جلسات متزامنة أو مسجلة؟
نعم، لقد وجهت هيئة الشارقة للتعليم الخاص جميع المدارس لتنفيذ الفصول الافتراضية عن طريق البث المباشر وكذلك الدروس غير المتزامنة أو المسجلة مع أهمية الموازنة بينهما.

10.كم جلسة تدريس حية (بث حي) يتوقع من المدرسة أن تقدم في اليوم الدراسي؟
الأمر متروك للمدارس ومتطلبات المناهج ويجب على المدارس إرسال الجداول الزمنية لأولياء أمور الطلبة.

11.تستخدم مدرسة أبنائي فقط روابط لمشاركة المصادر التعليمية والواجبات هل يعتبر هذا كافيٍ لتحقيق التّعلّم عن بعد؟
يجب ألا تقتصر مسؤولية المدارس على إرسال المصادر التعليمية للطلاب، مما قد يشكل عبئا غير ضروري على أولياء الأمور وبالتالي يعيق تعلم الطلبة. يجب على المدارس أن تدرك تحديات المرحلة الحالية التي يواجهها الطلاب وتعمل على إيصال المعرفة بطرق مبتكرة.

12.ما هي كمية الواجبات المنزلية المتوقعة؟
يجب أن يكون مقدار الواجبات المنزلية معقولًا ومنسجما مع تحديات الوضع الحالي. تنصح هيئة الشارقة للتعليم الخاص جميع المدارس بتقليل كمية الواجبات المنزلية قدر الإمكان. كما أنها تتوقع من جميع المدارس مراعاة الوضع الحالي وتلبية توقعات أولياء الأمور خلال فترة التعلم عن بعد. ويجب على المدارس تجنب وضع عبء لا داعي له على الطلبة واولياء الأمور لأن هذا قد يحد من تعلم الطلبة.

13.ما هي المواد التي يتوجب على الطلبة دراستها خلال فترة التعليم عن بعد؟
تقدّم المدارس الموادّ المطلوبة بناءً على متطلّبات المناهج الدراسيّة التي تتبناها. وتُلزم هيئة الشارقة للتعليم الخاص كافة المدارس بتغطية المواد الأساسية للمنهاج بالإضافة إلى المواد الالزامية.

14.هل تشمل سياسة التعليم عن بُعد طلبة مرحلة رياض الاطفال؟
تشمل السياسة صفوف الروضة أولى فما فوق، وسيستلم جميع الطلبة المشمولين بالسياسة المواد التعليمية عن بعد.

15.هل يتوقع من المدرسة أن يكون لها منصة إلكترونية خاصة بها؟
نعم، يجب أن يكون لجميع المدارس منصات وتطبيقات إلكترونية خاصة بها لتطبيق التعلم عن بعد.

16.هل يتوقع من المدارس أن تعطي أولياء أمور الطلبة تفاصيل الدخول للمنصة الإلكترونية المستخدمة في التعلم عن بعد؟
نعم، يجب على المدارس توفير تفاصيل تسجيل الدخول لجميع الطلاب للوصول إلى المنصات المستخدمة في التعليم عن بعد.

17.كم عدد الطلبة في الفصل الافتراضي الواحد؟
وفقًا للوائح، يجب ألا يتجاوز حجم الفصل الدراسي عن ثلاثين 30 طالبًا. ونتوقع من جميع المدارس ممارسة أعمالهم كالمعتاد والالتزام بذلك.  في ظل الظروف الراهنة هيئة الشارقة للتعليم الخاص قد تقوم ببعض الاستثناءات إذا تطلب ذلك.

18.هل يجوز أن تكون الفصول الافتراضية مختلطة (طلاب وطالبات) للحلقة الثانية؟
وفقًا للوائح، لا يُسمح بالفصول المختلطة ابتداءً من الصف الخامس. نتوقع من جميع المدارس الامتثال. ويتوقع من جميع المدارس الالتزام بذلك.

19.هل يسمح المعلم الجمع بين صفوفه في فصل افتراضي واحد؟
تهيب هيئة الشارقة للتعليم الخاص بجميع المدارس أن تمارس أعمالها كما هو متعارف عليه، ولذا يتوجب على المدارس ألا تدمج الفصول الدراسية لضمان جودة التعليم. ويتوقع من جميع المدارس الالتزام بذلك.

20.متى يبدأ اليوم الدراسي عن بعد لجميع المراحل الدّراسيّة؟
يبدأ اليوم الدراسي في موعد لا يتجاوز الساعة 8 صباحاً. ويجب على جميع المدارس ممارسة أعمالها كالمعتاد قي الفترة الصباحية لجميع المراحل الدراسية على ألا يقل اليوم الدراسي عن أربع (4) ساعات ولا يتجاوز خمس (5) ساعات عمل. ويتوقع من المدارس مراعاة مرحلة رياض الاطفال والحلقة الاولى وتلبية توقعات أولياء الأمور وخاصة أن هذه المراحل تتطلب متابعة حثيثة منهم.

21.ما هي مدة الدرس الافتراضي؟
تنصح هيئة الشارقة للتعليم الخاص المدارس بضرورة تقدير الوضع الحالي والتحديات التي قد يواجهها الطلاب أثناء التعلم عن بعد. ولذا يجب ألا يتجاوز الدرس الافتراضي 40 دقيقة وألا يقل عن 25 دقيقة. كما يجب منح الطلاب استراحة لمدة لا تقل عن خمس (5) دقائق بين الحصص الدراسية.


22.كيف يمكننا مساعدة أبنائنا على قضاء أوقات فراغهم بشكل هادف في المنزل؟
أطلقت هيئة الشارقة للتعليم الخاص مؤخرا ثلاث مسابقات افتراضية تستهدف طلبتنا في المدارس الخاصة وذلك لتوفير بيئة تربوية جاذبة تتيح لهذه الفئة من الطلاب إبراز قدراتهم وتنمية إمكاناتهم وإظهار مواهبهم. ننصحكم بضرورة التواصل مع منسق المسابقات في مدرستكم للتسجيل والحصول على مزيد من المعلومات.

23.كيف تغيرت أدوار المعلمين الآن في ظل تجربة التعلم عن بعد؟
يتحمل المعلمون مسؤوليات إضافية في ظل تجربة التعلم عن بعد ولكن دورهم مازال كما هو. أكثر من 16,000 معلم وتربوي في الشارقة يقومون بإعداد الدروس يوميا، ويقدمون خططاً شاملة للتعلم عن بُعد، ويعملون بجد لتحسين تطوير أساليبهم باستمرار للإنجاح تجربة التعلم عن بعد.  ويجب أن نتذكر أيضًا أن العديد منهم أولياء أمور ويقومون بتعليم أطفالنا وأطفالهم في نفس الوقت.

24.ما هي الإجراءات التي تتخذها هيئة الشارقة للتعليم الخاص لمعالجة تدني مستوى بعض المدارس في تطبيق التعلم عن بعد؟
هيئة الشارقة للتعليم الخاص تراقب عن كثب تجربة كل من المدارس وأولياء الأمور من خلال المسوحات المنتظمة والخطوط الساخنة المخصصة خلال هذه المرحلة، وذلك لأغراض التحسين المستمر لجودة التعليم عن بعد ونعمل بشكل وثيق مع جميع عناصر مجتمعنا التعليمي لمعالجة أي قصور والحفاظ على جودة التعليم المقدم. كما أننا نذكر الجميع بأنّ هذه تجربة جديدة وغير مسبوقة وندعوهم إلى التحلي بالمزيد من التفهم والصبر، إلى أن تتكيف المدارس وتتمكن من تطوير أساليب التدريس بشكل مستمر. كما ندعو جميع أولياء الأمور للاستمرار في تقديم التغذية الراجعة للمدارس ونحث المدارس على تسهيل ذلك من خلال إيجاد القنوات المناسبة.

1.هل ينبغي على كوادر المؤسسات التعليمية الحضور إلى أماكن العمل أثناء فترة التعلم عن بُعد؟
أصدرت السلطات الاتحادية في دولة الإمارات تعميماً بتاريخ 24 مارس 2020، أهابت فيه بالمواطنين والمقيمين بعدم الخروج من منازلهم إلا للضرورة، وعليه ينبغي على المؤسسات التعليمية السماح لكوادرها بالعمل من المنزل، شريطة الحفاظ على استمرارية التعلم عن بُعد لكافة طلبتها. وفي حال لم يكن باستطاعة المؤسسة التعليمية السماح لجميع كوادرها بالعمل من المنزل، لكون ذلك سيؤثر سلباً على تعلم الطلبة، فيمكن لإدارة هذه المؤسسة أن تسمح بتواجد 20% من كوادرها كحد أقصى داخل مبانيها. وينبغي عليها تطبيق قواعد التباعد الاجتماعي، والالتزام الصارم بالتعليمات، مع اتباع الإرشادات الوقائية الصادرة عن وزارة الصحة ووقاية المجتمع، علاوةً على متابعة وسائل التواصل الاجتماعي والمواقع الإلكترونية الرسمية للحصول على أحدث المعلومات.

2.عُدتُ مؤخراً من عطلة خارج الدولة، فهل يمكنني العودة إلى المدرسة ومواصلة العمل فيها؟
كلا، لا يمكنك العودة للعمل مباشرة، بل يجب عليك اتباع التوجيهات الحكومية الأخيرة التي توجب على جميع العائدين من الخارج الالتزام بالحجر الصحي المنزلي مدة 14 يوماً من تاريخ دخولهم الدولة، وسيخضع للمساءلة القانونية من لا يلتزم بهذه التوجيهات.
ولقد تم تعليق دخول حاملي الإقامة السارية المتواجدين خارج الدولة، ابتداءً من يوم الخميس 19 مارس 2020، وحتى أسبوعين قابلين للتجديد.
ويجدر التنويه إلى أن حكومة الإمارات العربية المتحدة أوقفت مؤقتاً إصدار التأشيرات السياحية للأجانب القادمين من الخارج، حتى إشعار آخر، كما صدر قرار بمنع سفر مواطني الدولة إلى الخارج مؤقتاً كإجراء احترازي لمواجهة انتشار فيروس كورونا المستجد "كوفيد 19".

3.عُدتُ مؤخراً من سفر خارج الدولة، والتزمت عند عودتي بالحجر الصحي المنزلي لمدة 14 يوماً، لكن صاحب العمل يرفض دفع راتبي عن فترة الحجر الصحي، فهل يحق له ذلك؟
نحيطك علماً بأن الجوانب المتعلقة بشؤون الموظفين والرواتب هي من اختصاص وزارة الموارد البشرية والتوطين لدولة الإمارات العربية المتحدة. يرجى التواصل مع الوزارة المعنية لمعرفة حقوقك المالية وفقاً للقوانين المعمول بها أصولاً : https://www.mohre.gov.ae/ar/contact-us.aspx

4.أواجه مشكلة في الحصول على راتبي من المدرسة التي أعمل بها، فما الذي يمكنني فعله؟
يرجى التواصل مع وزارة الموارد البشرية والتوطين، لمعرفة حقوقك المالية وفقاً للقوانين المعمول بها أصولاً. وتبعاً لما هو منصوص عليه في عقد العمل المُبرَم مع جهة عملك : https://www.mohre.gov.ae/ar/contact-us.asp
1.في حال سحبت تسجيل ابني/ابنتي من المدرسة في الفصل الدراسي الثالث، فهل ينبغي عليه إعادة الصف نفسه في العام الدراسي القادم؟
بناءً على المادة (4) من القرار الوزاري رقم (229) الصادر عن وزارة التربية والتعليم، ينبغي على الطالب الذي يسحب تسجيله من المدرسة قبل نهاية العام الدراسي الحالي، أن يعيد الصف نفسه في العام الدراسي القادم. ويشمل ذلك طلبة الصف الأول فما فوق (أي طلبة السنة الثانية فما فوق في المنهاج البريطاني).

2.هل يمكنني استرداد الأقساط الدراسية عن المدة التي يتم تعليق الدوام فيها؟
كلا، لأن الطلبة يتلقون خدمات التعليم عن بعد وسيستمر إلى نهاية العام الدراسي الحالي. 

3.هل يَحقُ للمدارس فرض رسوم إضافية على مصادر التعلم على الإنترنت والتطبيقات الذكية خلال قترة التعلم عن بعد؟
كلا، فجميع الرسوم التي عليك دفعها موجودة ضمن الرسوم المدرسية، ولا يُسمح للمدارس بفرض أي رسوم إضافية على أولياء الأمور.

4.تلقيتُ طلباً من مدرسة ابني لدفع الرسوم المدرسية المستحقَّة عن الفصل الدراسي الحالي. ما الخيارات المتاحة أمامي؟
تُواصل المدارس عملها بتقديم الخدمات التعليمية لطلبتها، ونتفهم أن العديد من أولياء الأمور قد يواجهون صعوبات مالية في الوقت الراهن. وعليه ندعو المدارس وأولياء الأمور إلى التوصل لتسويات ملائمة حول دفع الرسوم المدرسية، وكلنا ثقة بتعاون الجميع ووقوفنا صفاً واحداً لتخطي التحديات التي نواجهها.

5.يشعر بعض أولياء الأمور بالقلق لعدم قدرتهم على تسديد رسوم الفصل الدراسي الثالث (أو الفصل الأول للمدارس الآسيوية). ماذا يمكننا أن نفعل؟
ينبغي على أولياء الأمور الاستمرار في تسديد الرسوم المدرسية خلال فترة التعلم عن بُعد. وفي حال تعثرت قدرة ولي الأمر على سداد الرّسوم الدّراسيّة المستحقة نتيجة ظروف مالية صعبة تحول دون قدرتهم على السّداد، فإننا ندعو المدارس وأولياء الأمور إلى العمل سوياً للوصول إلى تسوية مقبولة لكلا الطرفين، وكلنا ثقة بتعاون الجميع ووقوفنا صفاً واحداً في مواجهة التحديات الراهنة.

6.ترغب مدرستنا بتقديم خصومات لأولياء الأمور على الرسوم المدرسية للفصل الثالث. ماذا عن القوانين المتعلقة بهذا الشأن؟
يمكن للمدارس تقديم خصومات لأولياء الأمور على الرسوم المدرسية خلال فترة التعلم عن بُعد. كما يمكن للمدارس تغيير شروط الأٌقساط بما يتناسب مع احتياجات أولياء الأمور، مثل تقديم خيارات الأقساط الشهرية. ونطلب من المدارس إبلاغنا بذلك في حال اختيارهم لأي من هذه الخيارات.

7.هل بإمكاني استرداد الرسوم المدرسية للفصل الثالث؟
في هذه الظروف الاستثنائية، يحق لأولياء الأمور استرداد كامل الرسوم المدرسية عن الفصل الثالث، بشرط إبلاغهم للمدرسة قبل بداية الفصل الثالث، والذي يبدأ في 5 أبريل. وبالطبع فإن استرداد الرسوم من المدرسة، يعني الانسحاب من التسجيل في هذه المدرسة. وينبغي عليك في هذه الحالة تسديد كافة المبالغ النقديّة المتبقيّة للمدرسة، حتى تتمكن من الحصول على الشهادة الدراسية أو كشف الدرجات.  وقد يتسبب ذلك في إعادة العام الدراسي .

8.لماذا يتوجب علي دفع الرسوم المدرسية، وأبنائي يتعلمون من البيت؟
ستستمر المدارس بتوفير خدمات وأنشطة التعلم عن بعد لجميع طلبتها، والتزامك بدفع الرسوم الدراسية المستحقة عليك في موعدها، سيُمَكن المدرسة من الاستمرار في تقديم خدمات التعلم عند بعد لأبنائك دون انقطاع، وسيتيح لها الاستمرار في دفع رواتب المعلمين الذين يتولون تقديم خدمات التعلم عن بعد لأبنائك، والمدرسة أيضاً بحاجة للرسوم لتتمكن من تقديم المرافق والخدمات التعليمية المدرسية اللازمة لأبنائك عند عودتهم إلى المدرسة مع بداية العام الدراسي القادم. نتفهم التحديات الراهنة التي يواجهها العديد من أولياء الأمور على مختلف المستويات، وفي حال كنت تواجه أية صعوبات في دفع الرسوم الدراسية في وقتها، يرجى التواصل مع المدرسة لمناقشتها في هذا الشأن والتوصل معها إلى تسوية مُرضية للطرفين.  فإننا ندعو المدارس وأولياء الأمور إلى العمل سوياً للوصول إلى تسوية مقبولة لكلا الطرفين، وكلنا ثقة بتعاون الجميع ووقوفنا صفاً واحداً في مواجهة التحديات الراهنة.

9.لقد دفعتُ كامل رسوم المواصلات المدرسية والتغذية للفصل القادم، فهل يحق لي استرداد هذه الرسوم
يحق لأولياء الأمور استرداد كافة رسوم المواصلات المدرسية والتغذية للفصل الدراسي الثالث (أو للفصل الأول في المدارس التي يبدأ عامها الدراسي في أبريل) أو أيّة رسوم أخرى لم يستفد منها الطالب كما ورد في التعميم رقم 992 في 2020 والصادر من هيئة الشارقة للتعليم الخاص. 

10.ماذا يحدث إذا لم يدفع أولياء الأمور الرسوم الدراسية المستحقة؟
يُتوقع من جميع أولياء الأمور دفع الرسوم الدراسية المستحقة على ابنائهم وذلك لضمان الحصول على الشهادات الدراسية في نهاية العام وتجنيب ابنائهم إعادة العام الدراسي. وبالنسبة للعائلات التي أثرت عليهم الظروف الراهنة سلبًا ولا يمكنها الوفاء بالدفعات المستحقة عليهم، فإننا ننصحهم بضرورة التواصل بمدرستهم للحصول على الدعم والتوجيه اللازم.
1.هل سيقوم الطلاب بأداء الامتحانات الدولية والخارجية لهذا العام؟
في ضوء الوضع السريع والمتطور لـ COVID-19 ، ألغت معظم مجالس الامتحانات اختباراتها الخارجية. وتعمل هيئة الشارقة للتعليم الخاص بشكل وثيق مع هذه المجالس لإبقاء المدارس والطلاب وأولياء الأمور على اطلاع بأحدث القرارات.

2.هل سيتأثر الطلبة بهذه القرارات؟
تعمل مجالس الامتحانات جاهدة على تقليل أثر هذه القرارات على طلابها. كما ان هيئة الشارقة للتعليم الخاص على اتصال دائم مع مجالس الامتحانات الدولية؛ لتقييم تأثير هذه القرارات على طلاب المدارس الخاصة في الشارقة ولضمان استمرارية رحلتهم التعليمية.

3.ما هي الاختبارات الدولية الخارجية التي تم إلغاؤها؟
فيما يلي قائمة بالامتحانات الخارجية الملغاة، حسب ما تم الاعلان رسمياً من قبل مجلس الامتحانات المعني. تم تقسيم القائمة حسب نوع المنهج وأدرجت حسب الترتيب الأبجدي. يمكنك التأكد من خلال زيارة موقع مجلس الامتحانات المعني للاطلاع على إعلان الإلغاء الرسمي والتعليمات الإضافية التي يقدمها المجلس.
 
قائمة الامتحانات الملغاة
المناهج الأمريكية ومنهج SABIS  
• مجلس امتحانات الكلية (الولايات المتحدة): SAT   و ACT   الصفوف المتأثرة: 11 - 12) و AP  الصفوف المتأثرة: (10 - 12) - ملاحظة: يُمنح طلاب AP خيار إجراء الاختبار عبر الإنترنت ، وفقًا للمعلومات المقدمة على هذه موقعهم.

المنهج البريطاني
الاختبارات الدولية التالية وجميعها لها نفس الصفوف المتأثرة (10 – 13) 
• مجلس امتحانات كامبردج الدولي: IGCSE ، O-Level ، International AS & A- Level ، AICE Diploma and Pre-U
• اختبار بيرسون (EdEXcel): GCSE ، A Level ، iPrimary ، iLower  Secondary ، GCSE International و A-Level
• مجلس امتحانات أكسفورد AQA: GCSE الدولي ومستوى A

المنهج الهندي
الاختبارات الدولية التالية لها نفس الصفوف المتأثرة: 10-12
• مجلس امتحان CBSE:  امتحانات مجلس الفئة 10(X)   والفئة 12 (XII)
• مجلس امتحانات ولاية كيرالا: شهادة التخرج من المدرسة الثانوية (SSLC)) والامتحانات الثانوية العليا

منهاج البكالوريا الدولية (IB)
• مجلس اختبار البكالوريا الدولية: برنامج الدبلوم والبرنامج المهني (الصفوف المتأثرة: 12)

المنهج الباكستاني
• مجلس الامتحانات الفيدرالي (باكستان): SSC  و HSSC  الصفوف المتأثرة: (10 - 12)

4.هل سيخوض أولادي امتحانات نهاية العام؟
نعم، ستستخدم كل مدرسة منصة تقييم إلكترونية معتمدة من الهيئة لهذا الغرض أو حسب ما تراه الهيئة مناسبا وفق متطلبات المناهج الدراسي. 

1.هل سيراعي الطلبة من ذوي الاحتياجات الخاصة خلال فترة التعلم عن بعد؟
نعم. سوف يتلقى الطلبة من ذوي الاحتياجات الخاصة مواد التعلم عن بعد المناسبة لهم من مدارسهم. كما سيحصل أولياء أمورهم على التوجيه والدعم المناسبين من مدارسهم وستقوم هيئة الشارقة للتعليم الخاص بعقد برامج التنمية المهنية للمعلمين لضمان دعم الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة خلال فترة التعلم عن بعد.
يستعين ابني/ ابنتي بمساعد للتعلم في المدرسة، ولم يتمكن هذا المساعد من مواصلة تقديم خدماته عن بُعد.

2.فهل ينبغي عليَّ مواصلة دفع رسوم هذه الخدمة؟
ليس عليك دفع رسوم الخدمات التي لا تحصل عليها كما ورد في التعميم رقم (27) في 2020 والصادر من هيئة الشارقة للتعليم الخاص. وعليه ينبغي على مدرستك استقطاع رسوم هذه الخدمة من الرسوم الإجمالية المستحقة للفصل الدراسي الثالث.
الإتصال بنا
1444 804 6 971+
info@spea.shj.ae