8 جلسات حوارية واجتماعات تدريبية وسط مشاركة واسعة من المجتمع التعليمي والخبراء الأكاديميين خلال أسبوع التطوير المهني

اختتمت هيئة الشارقة للتعليم الخاص أسبوع التطوير المهني، الذي انطلق هذا العام تحت شعار "معًا نحو التمييز"  في أكاديمية الشارقة للتعليم، بهدف تسليط الضوء على عدد من القضايا المتعلقة بتطوير منظومة التعليم بمختلف محاورها وأطرافها، حيث تضمن الحدث 8 جلسات حوارية، بالإضافة إلى عدد من الاجتماعات التدريبية، بمشاركة نخبة من المتخصصين والخبراء في المجال التعليمي، علاوة على الإداريين والمعلمين.

وشهد الملتقى تسليط أعضاء الهيئة التعليمية وخبراء تطوير التعليم التابعين لهيئة الشارقة للتعليم الضوء على مجموعة متنوعة من المواضيع المرتبطة بتعزيز الأداء وتحقيق التمييز في عملية التعلم، كما تم إعداد المواضيع التي نوقشت خلال الجلسات وفقًا لنتائج برنامج إتقان.

وأكدت سعادة الدكتورة محدثة الهاشمي، رئيس هيئة الشارقة للتعليم الخاص، أن هذا الحدث يأتي في إطار تطوير المنظومة التعليمية حيث تم تصميم هذا الأسبوع ، ليكون منبراً حيث يلتقي المتخصصون والخبراء في المجال التعليمي، مع الإداريين والمعلمين، لمناقشة وتبادل الأفكار حول قضايا تهم مستقبل التعليم، وبما يتيح للحضور فرصة استكشاف أحدث التطورات والتحديات التي تواجه المجتمع التعليمي، مشيرة إلى تنظيم عدد من الاجتماعات التدريبية التي تهدف إلى تطوير مهارات وكفاءات الهيئة التعليمية، وتوفير بيئة مناسبة للابتكار والتفاعل.

وأضافت سعادتها أن الأسبوع شهد مشاركة نخبة من المتخصصين والخبراء في المجال التعليمي، الذين شاطروا تجاربهم ورؤاهم الثاقبة في سبيل تطوير قطاع التعليم وتعزيز مستوى التمييز، مؤكدة التزام الهيئة بالعمل المستمر نحو تحقيق التحسين المستمر وأهداف التمييز في مجال التعليم، باعتباره محرك التقدم والتطور.

جلسات حوارية

شهدت الجلسات الثماني حضور نحو 500 شخص من الكوادر التعليمية ما بين مدراء ونواب المدراء من الإدارة العليا والوسطى، ورؤساء أقسام رياض الأطفال في المدارس الخاصة، بالإضافة إلى الكوادر التعليمية ورؤساء قسم اللغة العربية، وعدد من رؤساء أقسام مناهج مختلفة.

ركزت جلسات الأسبوع على تجهيز المدارس والكوادر التعليمية لاستقبال الزيارات التفقدية، حيث تنطلق الدورة في نهاية شهر يناير الحالي وتستمر حتى شهر مارس من عام 2024 في جميع المدارس الخاصة في الشارقة، وتنظم خلالها الهيئة زيارات تفقدية للمدارس بهدف التحقق من تطبيق المعايير المحددة في برنامج "اتقان"، ولتقييم مدى تحقيق المدارس لتلك المعايير.

وشهد اليوم الأول من الأسبوع تنظيم جلسة بعنوان "جودة حماية الطلبة ورعايتهم وتقديم الارشاد والدعم لهم"، تحدث خلالها الدكتور مختار بورشاق، مستشار تطوير تعليم في هيئة الشارقة للتعليم الخاص، بمشاركة كل من مدرسة الإبداع العلمي الدولية في مويلح، ومدرسة فيكتوريا الدولية، ومدرسة الشارقة الإنجليزية خبراتهم مع الحضور، وانطلقت الجلسة الثانية تحت عنوان "التحضير للتقييم المدرسي للعام الدراسي 2024، وتحدث فيها سليمان حمدان، مستشار التطوير المدرسي في هيئة الشارقة للتعليم الخاص شاركت فيها مدارس المنهج الأمريكي والباكستاني.

اليوم الثاني

وانطلق اليوم الثاني بجلسة "المنهج الدراسي لرياض الأطفال - المرحلة الأولى وعملية التنفيذ"، واستضافت بشرى قدورة أخصائية تحسين الطفولة المبكرة والحضانات في هيئة الشارقة للتعليم الخاص، حيث ناقشت الجلسة أهمية مرحلة الحضانة لدى الأطفال باعتبارها الخطوة الأولى في مسيرتهم التعليمية، كما تطرقت إلى أهمية بناء علاقة ودية مع الطلاب..

وتحت شعار "جودة حماية الطلبة ورعايتهم وتقديم الارشاد والدعم لهم"، بدأت الجلسة الثانية التي تحدث فيها الدكتور مختار بورشاق، مستشار تطوير تعليم في هيئة الشارقة للتعليم الخاص، وركزت على أهمية حماية الطفل ورعايته كجزء من إطار تحسين جودة الحياة، كما تطرقت إلى ضرورة تقديم الدعم للازم للهيئة التعليمية التي ستنعكس على الطلاب.

اليوم الثالث

وبدأ اليوم الثالث بجلسة "المدارس المتميزة"، واستضافت لين ستانبيرج، مستشار التطوير المدرسي في هيئة الشارقة للتعليم الخاص، ومشاركة طلاب كل من مدرسة الوردية الخاصة، مدرسة ويست جرين للتحدث عن إنجازاتهم في فعاليات مختلفة في مدارسهم، كما ركزت على دمج المدارس المتميزة مع المدارس حصلت على تقييم أقل في برنامج إتقان لتبادل الخبرات والمعرفة.

وحملت الجلسة الثانية عنوان "مناقشة جمع البيانات وكيف يتم استخدامها لإرشاد وتوجيه التخطيط في المدارس"، مستضيفة شعاع فاخور، خبير التطوير وتحسين المدارس بهيئة الشارقة للتعليم الخاص، وتطرقت إلى أهمية تطبيق توجيهات الدولة إزاء التعليم الأخضر، مشيدة بالالتزام بمشروع المدارس الخضراء الذي أطلقته الهيئة في العام الماضي، كما سلطت الضوء على أهمية النمو الشخصي للطلاب والانضباط الذاتي، وكذلك على التعليم المتمايز ، واقترحت عدة أساليب وممارسات للفت انتباه الطلاب للتعليم من خلال 4 خطوات تتضمن المنتج والطريقة، العملية، المحتوى، والبيئة التعليمية.

اليوم الرابع

واختتم الأسبوع أعماله بجلستين حملت الأولى عنوان "تحقيق التعليم المتمايز"، تحدثت خلالها رانة نزال، خبير التطوير والتحسين المدرسي في إدارة التحسين المستمر في هيئة الشارقة للتعليم الخاص للغة العربية وموادها، أكدت فيها أن التعليم المتمايز هو حق من حقوق الطلبة وضمانة تحقيق التقدم، كما صرحت بأنه سيتم بدأ تشكيل لجنة لسان الضاد في فبراير المقبل.

وسلطت الجلسة الختامية التي انعقدت تحت عنوان "التحضير للزيارات التفتيشية"، وتحدث فيها جوهانس بودنستين، على أساليب التعليم المتمايز، كما بين المتحدث أن جزء من تفتيش هذا العام سيركز على استخدام المدارس للذكاء الاصطناعي في التعليم..