logo logo logo logo

27 مايو 2025

جودة التعليم الخاص في الشارقة تسجل تحسنا غير مسبوق

كشفت هيئة الشارقة للتعليم الخاص عن نتائج الدورة الثالثة من برنامج "إتقان" للعام الدراسي 2024 - 2025، والتي أظهرت قفزة نوعية في أداء المدارس الخاصة بالإمارة مقارنة بعام 2018، حيث ارتفع عدد المدارس الحاصلة على تصنيف "جيد" إلى 79 مدرسة مقابل 7 فقط في 2018، بينما صعد عدد المدارس المصنفة "جيد جداً" إلى 14 مقارنة بواحدة فقط سابقا.

وبحسب النتائج، تراجعت المدارس المصنفة "مقبول" من 68 إلى 28 مدرسة، ولم تُسجل أي مدرسة ضمن فئتي "ضعيف" أو "ضعيف جدا"، ما يعكس التحسن الكبير في جودة التعليم.

وشملت الدورة زيارات ميدانية إلى 86 مدرسة تمثل 10 مناهج تعليمية، تخللتها دراسات صفية، ومراجعات وثائقية، وحضور أنشطة مدرسية، ولقاءات مع المعلمين والقيادات، وتحليل آراء أكثر من 91 ألف مشارك من أولياء الأمور والطلاب والمعلمين.

وأكد علي الحوسني، مدير عام الهيئة، أن برنامج "إتقان" يمثل أداة تطويرية شاملة، لا تكتفي بقياس الأداء بل تقدم خارطة طريق للتحسين، مشيداً بدور أولياء الأمور والطلبة والهيئات التدريسية كشركاء في تقييم الأداء وتحقيق التميز.

وتهدف الهيئة من تطبيق برنامجها النوعي "إتقان" إلى إجراء دراسة مراجعة وتقييم جودة أداء المدارس الخاصة في الإمارة لقياس مدى فعاليتها وإتقانها لمعايير الجودة المدرسية والممارسات التعليمية المتميزة وتمكين الطلاب من تحقيق التطور في المستويات الأكاديمية والشخصية والاجتماعية.

كما يهدف البرنامج إلى مساعدة المدارس في رحلتها نحو التحسين المستمر من خلال إجراء تقييم خارجي لمستوى تقدمها وجودتها وقدرتها على تحقيق التحسن، إضافة إلى جمع البيانات والأدلة اللازمة لوضع السياسات التعليمية وخطط التدخل المناسبة واتخاذ القرارات التطويرية بما يضمن كفاءة المنظومة التعليمية في الإمارة.

ويتميز "إتقان" بتضمينه لعدة مبادرات وبرامج داعمة من أبرزها برنامج القيادة المدرسية الذي يهدف إلى تعزيز مهارات القيادات التربوية في إدارة وتحسين جودة التعليم داخل المدارس، وبرنامج التطوير المهني للمعلمين والذي يقدم دورات تدريبية متقدمة تهدف إلى رفع الكفاءة التعليمية وتعزيز الممارسات التربوية الفعالة.

وتكتمل هذه الجهود من خلال مشروع التقييم الذاتي للمدارس الذي يمكّن المدارس من تقييم أدائها بشكل دوري ويساعدها على تحديد نقاط القوة ومجالات التحسين بفعالية بالإضافة إلى متابعة فريق الخبراء بشكل دوري وعلى مدار العام الدراسي لتطوير المدارس والارتقاء بجودة مخرجاتها التعليمية.

شارك الخبر عبر وسائل التواصل الإجتماعي